توطين الوظائف بطريقة مبتكرة

9
#67
 بواسطة ammar almuwallad
 في 2017-10-30
  1

المشكلة:
ابرز معوقات التوطين هي مابين تهرب القطاع الخاص من التوظيف بحجه عدم وجود كفائات, او تعذر الشباب بحجه الامان الوظيفي والراتب المستحق, وبين ضعف الرقابه على تطبيق قرارات وزارة العمل. لذا ايجاد طريقه مبتكرة تحد من هامش مناوره القطاع الخاص بعدم توظيف السعوديين, وتوفير بيئه عمل امنه ورواتب عادلة, ورقابة ميدانيه فاعله سيساهم بشكل كبير في توطين الوظائف.


الحل:
يتمثل الحل في انشاء شركة (توطين) تقوم بتوظيف الشباب لديها لمده سنتين مما يوفر امان وظيفي بحيث تقوم بتأهيل الشباب عمليا على العمل في القطاع الخاص المراد توطينه. كما تقوم شركة توطين بالتوقيع مع القطاع الخاص لتوفير موظفين سعوديين مدربين بشرط تقسيم الاعمال لديهم على شكل (مهام وظيفيه) ليقوم الشباب بانجازها كنوع من برنامج التأهيل العملي (المهمة الوظيفيه الواحده عباره عن اسبوع عمل واحد).


- العمل الرئيسي للشباب في شركة توطين هو انجاز المراحل الاربع + التفتيش الميداني:

1 - المرحلة عبارة عن فترة زمنيه محدده لتنفيذ عدد محدد من المهام الوظيفيه في القطاع الخاص, مثلا: المرحلة الاولى: شهرين هي فتره المرحلة لانجاز 4 مهام وظيفية, وبعد انجاز المرحلة ينتقل للمرحلة الثانية بفترة عمل مختلفه وعدد مهام مختلف وهكذا.
2 - يقوم الشباب المنضمين لتوطين بالتفتيش على تطبيق التوطين ميدانيا وتقديم البلاغات, مما يساعد الوزاره على احكام الرقابه على تطبيق قراراتها بزيادة عدد المفتشين ميدانيا.


طريقة العمل:
تعرض منصه شركة توطين مهام القطاع الخاص للشباب ليقوموا باختيار المهمه التي يرغبون في انجازها ومكانها ووقتها ليباشروا العمل فورا. مثلا: شاب لديه شهاده صيانه جوالات فعند الدخول للمنصه سيرى مهام محلات الجوالات وعناوينها واوقات العمل فيها فيختار مايناسبه ليباشر العمل فيها من ثاني يوم كجزء من التدريب العملي.


الشروط:
1 - توفر المؤهلات الاساسيه لشغل الوظائف في القطاع الخاص شرط اساسي للقبول في توطين, مثل: شهادة في بيع الجوالات.
2 - القبول في توطين مرتبط بالفرص الوظيفيه المتوفرة, فكل شاب ينضم لتوطين يقابله فرصه عمل محققه في القطاع الخاص شاغرة.
3 - يحصل الشاب من توطين راتب 4000 ريال على سبيل المثال اذا استمر في انجاز المراحل في وقنها ويدفع القطاع الخاص 50% منها لشركة توطين مباشرة + مكافئات تقدمها توطين للشباب على الالتزام والاداء العملي مما يوفر دخل شهري عادل, وتوحيد جهود دعم التوطين بشكل اكثر كفاءة.


الضوابط:
- يقوم اصحاب العمل بتقييم الشباب بعد انجاز كل مهمه ليعرفوا نقاط القوة والضعف لديهم ليحسنوا من اداءهم.
- يقوم الشباب بتقييم اصحاب العمل بعد العمل معهم بهدف معرفه المعوقات التي تبعد الشباب عن العمل لديهم لحلها.
- هذه التقييمات ستساهم في وضع حلول تقنع الشركات بكفاءه السعوديين وتشعر الشباب بالامان عند العمل لديهم.
- تلزم جميع شركات القطاع الخاص العاملة في النشاط المستهدف توطينه التوقيع مع شركة توطين مع السماح لها بتوطين 50% في فترة التأهيل البالغة سنتين ويستثنى من قام بالتوطين 100% , لزياده عدد المهام المطروحه للشباب لتدريبهم عمليا وحصار الشركات المتهربة من التوطين.





وصف المشكلة:
- طريقه مبتكرة تحد من هامش مناوره القطاع الخاص بعدم توظيف السعوديين.
- توفير بيئه عمل امنه ورواتب عادلة للشباب.
- ورقابة ميدانيه فاعله على قرارات التوطين.

ابلاغ

تعليقات

فكرة   ,
فكرة ,
2017-12-13 09:34:52

نشكر لك طرح هذه الفكرة ونقدر لك نشرها في منصة أفكار منشآت.
سيتم عرض الفكرة على لجنة مختصة لتقييم الفكرة ودراسة فرص تنفيذها

إبلاغ