الأسئلة الشائعة

من خلال منصة فكرة ، تستقبل هيئة المنشآت افكاركم واقتراحاتكم لتطوير خدماتها لبناء بيئة داعمة لريادة الاعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وكان الغرض الأساسي من إنشاء المنصة هو تفعيل الابتكار والابداع وتحفيز العقل الجمعي لطرح أفكاره بغرض تبنيها في هيئة المنشآت وتحويلها إلى منتج أو إجراء أو مشروع جديد.
تنقسم بنوك الأفكار في منصة الأفكار الوطنية بشكل نوعي، بحيث يتم تخصيص الأفكار فيه والتحديات التي يمكنك أن تكون جزءً من حلها بتقديم الأفكار أو صنع الحلول.
يسعدنا أن تكون جزءًا من عملية الابتكار من خلال التسجيل هنا ، وحتى تصل إلى فكرة خلاقة ومستوفية كافى المعايير يمكنك اتباع التوصيات التالية:
  • تأكد : ماهو الهدف من فكرتي وهل يناسب أهداف المنصة؟
  • ابحث : هل هناك فكرة مشابهة لفكرتي؟ وكيف يمكن تطويرها.
  • اكتب : اكتب فكرتك بشكل تفصيلي فيما لا يقل عن 500 حرف وبشكل واضح.
  • اشرح : تصور خطوات التنفيذ لهذه الفكرة بما لا يقل عن ثلاثة خطوات عملية.
  • ضع رؤيتك الخاصة : ماهي النتيجة التي ستحدث إذا تم تطبيق الفكرة؟
  • شارك : شارك فكرتك على المنصة وحتى وقت نشرها سيراجع فريق فكرة مدى استيفاء فكرتك للشروط الشكلية والموضوعية.
  • ناقش : بعد نشر فكرتك ستتم قراءتها وتقييمها مع بقية المفكرين على المنصة، اقتنص الفرصة وناقشهم وجد سبلًا أكثر للتطوير والتنفيذ.
حتى لا ترفض الفكرة التي تمت مشاركتها تجنب الآتي:
  • أن لا تكون فكرة بالمعنى الصحيح أي اقتراح أو ملاحظة.
  • عدم اكتمال الشكل أو ضعفه وتعبئة النموذج كاملًا.
  • عدم مناسبة الموضوع للهيئة التي تصب جل اهتمامها في تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة ولا تستهدف دعم الأفكار التجارية أو الاختراعات.
  • عدم اختصاص الهيئة به، كإنشاء مؤسسات أو شركات، أو خدمات تخرج عن نطاقها تنفيذيًا وتشريعيًا.
  • عدم قابليتها للتطبيق.
يمكنك التواصل مع فريق فكرة من هنا سيقوم الفريق ببحث عن طرق تجعلها فكرة ناضجة ومفصلة أو توجيهها إلى طرق التنفيذ والاقتراح الصحيحة إذا لم تكن قابلة للتنفيذ في الهيئة.
لأن التفكير الجماعي المفتوح لا يمكن تطويره وتنميته وتحفيز الأفكار الذكية على الظهور والتشكل في مشروع أو حلول إلا بمشاركة هذه الأفكار بسيطة كانت أو كبيرة.
سيقوم فريق فكرة بدراستها، وتوجيهها إلى صانع القرار والمستفيد الأول من هذه الفكرة سواءً داخل الهيئة أو خارجها.
لا يشترط لتنفيذ الفكرة أن يقوم المفكر بالمشاركة في تنفيذها.
تحتفظ الفكرة بحقوق نسبتها لك وتنتقل للهيئة سلطة تقديرية بمجرد مشاركتك الفكرة معها على الحقوق المالية الناتجة عنها، ويمكن للهيئة تقرير اكتسابك لها جزئيًا أو كليًا.
الأصل أن جميع الأفكار التي تستوفي الشروط يتم نشرها على الموقع، في حالة عدم رغبتك بنشرها يمكنك ذكر ذلك في نموذج تقديم الفكرة.
حتى الآن تقدم الهيئة خدماتها إلى المنشآت القائمة بالفعل، ولا تمنح دعمًا ماليًا مباشرًا وإنما تطلق عدة مبادرات لتأمين التمويل مثل كفالة، أو إرشاد رواد الأعمال للبدء في مشاريعهم كفنار أو طموح الذي يساعدها على التطور والوصول إلى مقاييس عالمية.
فكرة هي منصة وطنية تفعل التفكير الجمعي، وتسعى إلى تحويل الأفكار الإبداعية إلى ابتكارات أو منتجات أو إجراءات تناسب سلوك المستخدمين.
لأن النظر من خارج المؤسسة يحفز على التفكير الابداعي ويدفع إلى أكثر الأفكار ابتكارًا، جاءت منصة فكرة مدفوعة بالإيمان بإبداع الإنسان في دعوة عامة إلى مشاركة الأفكار والوصول إلى حلول جديدة.
تنقسم بنوك الأفكار في منصة فكرة بشكل نوعي، بحيث يتم تخصيص الأفكار فيه والتحديات التي يمكنك أن تكون جزءً من حلها بمشاركتك في أحد بنوك الأفكار النوعية التي توفرها منصة فكرة للأفكار الوطنية!
تهدف منصة الأفكار الوطنية إلى إشراك 10 بنوك للأفكار بحلول نهاية عام 2018 لتشمل بنوك الأفكار قطاعات أكثر تنوعًا وحيوية، وحتى ذلك الحين يمكنك مشاركة الجهة التي ينعقد لها اختصاص تنفيذ مثل هذه الأفكار من خلال الدعم المباشر الذي تقدمه أو صناديق الاقتراحات التي تضعها.
يسهم التفكير الجمعي، ذو الطابع الوطني بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والتي تسعى لإيجاد حكومة متفاعلة لمواطن مسؤول بتقديم أفكاره في مجتمع متين وبيئة عامرة وحيوية.
نبتكر لأن الكفاءة في أداء الأعمال فقط لا يعد كافيًا ولا مرضيًا ولا يضمن الاستمرار والقوة، ولأننا نتطلع إلى مابعد الكفاءة فإننا نبدع ونبتكر، ونخرج بحلول غير اعتيادية وتصبح هي سبيلنا للريادة!
من ميزات الانسان قدرته على توليد الافكار وتطويرها والحضارات هي نتاج أفكار الإنسان التي طورها وحولها إلى منتجات والابتكارات اذا اشترك عدد كبير من الأشخاص في تطويرها تكون متسقة معهم في حجمها.
الفكرة هي ما يعصف بك دون إنذار، مايخطر في بالك كل صباح وحتى آخر أوقات المساء وهي مايرد في عقلك واعيًا كنت له أم لا، هنا دور منصة الفكار بأن تقتنص هذه الفكرة العابرة، تحاول تطويرها معك، وإيصالها للجهة المعنية مباشرة.
منشآت ستقدم الجائزة للأفكار والحلول الاكثر إبداعية، وبدور اصحاب تلك الأفكار هم من يتولون مرحلة التنفيذ
نعم، يمكن للجميع المشاركة بأكثر من مشاركة سواء في نفس المسار أو بالمسار الآخر.
ذا تم تأهيل مشاركتك أو ترشيحك إلى المرحلة التالية، سيتم التواصل معك بناءً على معلومات التواصل التي أدخلتها في استمارة التسجيل.
الرجاء التواصل المباشر عن طريق @SaudiaInnovates.